جراحة جلين ثنائية الاتجاه

تعتبر اضطرابات القلب ، المعروفة أيضًا باسم اضطرابات القلب والأوعية الدموية ، متفشية للغاية في عالم اليوم. هناك مجموعة واسعة من أمراض القلب السائدة في هذه الأيام ، وقد انتشر عدد مرضى القلب بشكل لا يمكن تصوره وللأسف. على النقيض تماما من الأوقات السابقة ، ليس فقط الأشخاص الذين ينتمون إلى الجيل الأكبر سنا ولكن حتى الشباب يتأثر بشكل كبير بأمراض القلب. من المؤسف أن هناك عيوب في القلب تصيب الأطفال أو الرضع. ويشار إلى هذه باسم عيوب القلب الخلقية.
 
تشكل أمراض القلب هذه تحديا هائلا بسبب عمر المريض. لذلك ، من الواضح أن العمليات الجراحية اللازمة للتعامل مع هذه العيوب ليست بالتأكيد سهلة. يسمى أحد هذه العمليات الجراحية المعقدة للغاية بـ BD Glenn أو جراحة Glenn ثنائية الاتجاه.

نظرة عامة

جراحة غلين ثنائية الاتجاه تكلفة الهند
يوجد في القلب الطبيعي أربع غرف ضخ متساوية الحجم ، بما في ذلك الأذين – يسار ويمين واثنين من البطينين – يسار ويمين. الدور الرئيسي للجانب الأيمن هو ضخ الدم وإرساله إلى الرئتين ، ودور الجانب الأيسر هو ضخ الدم وإرساله إلى الأجزاء المتبقية من الجسم.
يعد ثنائي الاتجاه Glenn Shunt أو هذا يُعرف أيضًا باسم إجراء Hemi-Fontan ، وهو أحد الأساليب الجراحية المتعددة التي يتم تنفيذها لتحسين وظيفة القلب في الوقت الحالي. هذا مفيد بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من اضطراب القلب الهيكلي الخطير ، والذي يتميز بعلم وظائف الأعضاء البطيني. تسمى جراحة غلين ثنائية الاتجاه أيضًا باسم ثنائي الاتجاه جلين شونت ، أو مفاغرة ثنائية الاتجاه رئوية ، أو تحويلة الفخذ. هو واحد في سلسلة من الإجراءات ، التي يتم التخطيط لها وتنفيذها للحصول على كمية كافية من الدم إلى الرئتين.

لمن هذه الجراحة مفيدة؟

ينشأ الشرط لهذه الجراحة ، عندما تكون إحدى البطينات القلب غير قادرة على أداء وظيفتها بشكل صحيح. يعتبر إجراء Glenn هو الثاني من بين ثلاثة إجراءات جوهرية في القلب الخلقية يتم تنفيذها لمساعدة المرضى الذين يعانون من متلازمة القلب الأيسر السفلي (HLHS) وغيرها من مشاكل القلب البطيني الفردية. يتم تنفيذه بشكل عام حوالي ستة أشهر بعد الولادة.
HLHS هو عيب خلقي ، يعيق تدفق الدم الطبيعي عبر القلب. مع نمو الطفل وتنموه أثناء الحمل ، لا يتطور الجانب الأيسر من القلب بشكل مناسب. بسبب هذا ، هناك مشكلات أخرى أيضًا:

  • البطين الأيسر صغير الحجم
  • لم يتم تطوير صمامات التاج أو أنها صغيرة جدًا
  • لم يتم تكوين الصمام الأبهري بشكل صحيح
  • الجزء التصاعدي من الشريان الأورطي متخلف وضعيف أو صغير جدًا
  • في كثير من الأحيان ، يعاني الأطفال الذين يعانون من متلازمة القلب الأيسر من قصور التنسج المصاب من عيب الأذيني. في هذه المشكلة ، يوجد فجوة بين الغرف العلوية اليمنى واليسرى من القلب (الأذين)

هل تبحث عن جراحة القلب للأطفال في الهند؟

يرجى الاستفسار معنا ، والحصول على “لا يوجد التزام بالاقتباس

انقر هنا

 
السبب وراء حدوث هذه المتلازمة غير معروف. لكن بعض الأطفال يواجهون عيب القلب هذا نتيجة للتغيرات في الكروموسومات أو الجينات الخاصة بهم. كما يمكن أن يكون ذلك نتيجة لنوع البيئة التي تكون فيها الأم على اتصال بها وكذلك الأمر في نظامها الغذائي.
هذه العملية مفيدة أيضًا للمرضى الذين يعانون من ترتوسبيد أتريسيا . إنه نوع من أمراض القلب ، وهو موجود عند الولادة ، مما يعني أنه من أمراض القلب الخلقية. في هذا ، يتم تطوير صمام القلب ثلاثي الشرفات بشكل غير طبيعي أو مفقود. يعيق الخلل تدفق الدم من الأذين الأيمن للوصول إلى البطين الأيمن. هناك مشكلات أخرى في القلب أو الأوعية ، والتي تكون موجودة في الغالب في نفس الوقت.

عيب القناة الأذينية البطينية (AVC) عيب القناة الأذينية البطينية (AV) غير المتوازن:

القناة الأذينية البطينية (قناة AV ، عيب الوسادة البطانية) موجود في وقت الولادة ويتضمن:

  • انخفاض عيب الحاجز الأذيني (ASD) في الأذين والذي يطلق عليه اسم primum ASD
  • عيب الحاجز البطيني (VSD) المرتفع في البطين
  • صمام الأذيني البطيني الشائع – بدلاً من صمامين مختلفين ، صمامات Mitral و ثلاثي الشرف

يحدث هذا العيب ، عندما لا يتطور مركز القلب بشكل مناسب.

العلاج / الجراحة الموصى بها

بمجرد تشخيص طفل يعاني من متلازمة القلب الأيسر التنسج ، هناك العديد من الإجراءات التي يجب القيام بها بترتيب معين. كل من هذه العمليات الجراحية مهمة للغاية بطرقها الخاصة. تساعد هذه العمليات الجراحية في زيادة تدفق الدم إلى الجسم وتجاوز الجانب الأيسر المتأثر من القلب. في مثل هذه الحالات ، يتولى البطين الأيمن الدور ويصبح حجرة الضخ الرئيسية للجسم. في الوقت نفسه ، ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار أن هذه الإجراءات لا تعالج فعليًا مشكلة متلازمة هيبوبلاستيك للقلب الأيسر ، ولكنها تساعد في استعادة وظيفة القلب. في كثير من الأحيان ، يتم إعطاء الأدوية لمعالجة أعراض الخلل قبل الجراحة وبعدها.

تتم جراحة متلازمة القلب الأيسر التنسج بشكل عام في ثلاث مراحل مختلفة:

إجراء نوروود

تتم هذه العملية في الغالب خلال الأسبوعين الأولين بعد ولادة الطفل. في هذا ، يقوم الجراحون بإنشاء الشريان الأورطي “الجديد” وإرفاقه في البطين الأيمن. كما يقومون أيضًا بتثبيت أنبوب من الشريان الأورطي أو البطين الأيمن إلى تلك الأوعية التي توفر الرئتين (الشرايين الرئوية). وبهذه الطريقة ، يكون البطين الأيمن قادرًا على ضخ الدم إلى الرئتين والمناطق الباقية من الجسم. هذا بلا شك عملية صعبة للغاية. بمجرد الانتهاء من الجراحة ، يتحسن الوضع بالتأكيد. ومع ذلك ، قد يبدو جلد الطفل مزرقًا بعض الشيء. هذا بسبب خلط الدم الغني بالأكسجين والفقير في الأكسجين في القلب.

إجراء Glenn Shunt ثنائي الاتجاه

تتم محاولة هذه العملية في الغالب ، عندما يكون الرضيع حوالي 4-6 أشهر. من خلال هذا الإجراء ، ينشئ الجراحون رابطًا مباشرًا بين الشريان الرئوي والسفينة ، وهي الوريد الأجوف العلوي. هذا يساعد في إعادة الدم الذي يفتقر إلى الأكسجين من الجزء العلوي من الجسم إلى القلب. يؤدي هذا إلى إسقاط عمل البطين الأيمن ، عن طريق السماح للدم بالعودة من الجسم مباشرة إلى الرئتين.

إجراء Fontan

تتم هذه الجراحة عادة ، عندما يكون عمر الرضيع حوالي 18 شهرًا إلى 3 سنوات. من خلال تنفيذ هذه الجراحة ، يقوم الجراحون بالربط بين الشريان الرئوي والأوعية الدموية التي هي الوريد الأجوف السفلي. وبالتالي ، يعود الدم الذي يفتقر إلى الأكسجين من المنطقة السفلى من الجسم إلى القلب ، مما يسمح للدم المتبقي بالعودة من الجسم ويتدفق إلى الرئتين. بعد اكتمال هذه الجراحة ، لا يختلط الدم الغني بالأكسجين والفقير بالأكسجين في القلب. لذلك ، لا يبدو دم الرضيع مزرقًا بعد ذلك.

العلاج / الجراحة الموصى بها

بمجرد تشخيص طفل يعاني من متلازمة القلب الأيسر التنسج ، هناك العديد من الإجراءات التي يجب القيام بها بترتيب معين. كل من هذه العمليات الجراحية مهمة للغاية بطرقها الخاصة. تساعد هذه العمليات الجراحية في زيادة تدفق الدم إلى الجسم وتجاوز الجانب الأيسر المتأثر من القلب. في مثل هذه الحالات ، يتولى البطين الأيمن الدور ويصبح حجرة الضخ الرئيسية للجسم. في الوقت نفسه ، ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار أن هذه الإجراءات لا تعالج فعليًا مشكلة متلازمة هيبوبلاستيك للقلب الأيسر ، ولكنها تساعد في استعادة وظيفة القلب. في كثير من الأحيان ، يتم إعطاء الأدوية لمعالجة أعراض الخلل قبل الجراحة وبعدها.

تتم جراحة متلازمة القلب الأيسر التنسج بشكل عام في ثلاث مراحل مختلفة:

إجراء نوروود

تتم هذه العملية في الغالب خلال الأسبوعين الأولين بعد ولادة الطفل. في هذا ، إنشاء الجراحين

بعض المستشفيات التي تعتبر الأكثر ملاءمة للحصول على هذه الجراحة في الهند ، هي:

منخفضة التكلفة جراحة غلين تكلفة الهند

  • مستشفى إندرابراثا أبولو ، دلهي
  • ميدان – الدواء، جورجاون
  • معهد فورتيس التذكاري للبحوث ، جورجاون
  • معهد معهد فورتيس المرافقون للقلب، دلهي
  • فورتيس Flt. مستشفى الملازم رانجان دال ، دلهي
  • مستشفى أرتميس ، جورجاون
  • كولومبيا آسيا ، بنغالورو
  • مستشفى نانافاتي سوبر التخصصي ، مومباي
  • مستشفى ماكس سوبر التخصصي ، دلهي
  • معهد نارايانا لعلوم القلب ، بنغالورو
  • مستشفى نارايانا Superspecialty ، جورجاون
  • مستشفى سبع تلال ، مومباي
  • مستشفى BLK Super Speciality ، دلهي
  • مستشفى أبولو ، تشيناي
  • أستر ميدسيتي ، كوتشي
  • مستشفى كوكيلابين ضيروبي أمباني ، مومباي
  • مستشفى ووكهارت ، جنوب مومباي
  • مستشفى ووكهارت ، شمال مومباي
  • مستشفى BGS Gleneagles العالمي ، بنغالور
  • مدينة جلين إيجلز العالمية للصحة ، تشيناي

على غرار هذه ، هناك العديد من المستشفيات الراسخة التي تنتشر في المدن الرئيسية في الهند. تركز أقسام أمراض القلب في هذه المستشفيات على تقديم الطعام لكل طالب علاج ، بأفضل طريقة ممكنة. ما يجعل هذه المستشفيات خطوة إلى الأمام من المستشفيات الأخرى ، هو مجموعة كبيرة من المواهب المتاحة هنا.

إن الجراحين الهنود ، وخاصة أولئك الذين يرتبطون بمجال أمراض القلب ، لديهم خبرة كبيرة ولديهم الطلاقة في التعامل مع كل نوع من أنواع جراحة القلب ؛ حتى أكثرها تعقيدًا مثل BD Glenn Procedure. إنها بالتأكيد واحدة من أكثر العمليات الجراحية للقلب تعقيدًا ومن الواضح أنها تتعامل مع العضو الأكثر حساسية في الجسم ، ويجب أن تكون الأيدي الجراحية التي تتعامل مع هذه الجراحة ماهرة للغاية. في هذا الصدد ، تنعم الهند بوجود جراحين قلبيين اكتسبوا ثقة المرضى حول العالم.

عدد قليل من خبراء القلب في الهند هم:

  • د. اميت المصري ، كبير المستشارين في ميدانتا – الدواء
  • د. موثو جوشي ، استشاري أول – جراحة القلب للأطفال في مستشفى إندرابراثا أبولو
  • Dr.MuneshTomar ، المدير المساعد – أمراض القلب للأطفال في ميدانتا – الدواء
  • د. غوراف أغاروال ، استشاري مشارك في مستشفى BLK التخصصي
  • د. كولبوشان سينغ داجار ، رئيس وكبير استشاري أمراض القلب عند الأطفال في مستشفى ماكس سوبر التخصصي
  • د. سرينيفاس م. كيني ، استشاري أمراض القلب للأطفال في مستشفى BLK سوبر التخصص
  • الدكتور جاكيت سينغ بهاسين ، كبير استشاريي HOD في مستشفى BLK Super Specialty
  • دكتور.مانفيندر سينج ساشديف ، أخصائي أمراض القلب لدى الأطفال في معهد فورتيس التذكاري للبحوث

هناك عامل رئيسي آخر هو نفقات الرعاية الصحية ، والتي تثقل كاهل المرضى بشكل كبير ولكن ليس في الهند. في الهند ، يمكن للسائحين الطبيين الاستمتاع بمزايا التكلفة الكبيرة ، مقارنةً ببلدان أخرى مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية أو سنغافورة أو أي دولة أخرى في هذا الشأن. على الرغم من الارتفاع السريع في نفقات العلاج في كل مكان ، لا تزال الهند قادرة على الحفاظ على خدمات الرعاية الصحية لديها بأسعار معقولة للغاية.

لا يقتصر الأمر على المرضى الهنود ، بل يفضل عدد كبير من المرضى الدوليين إجراء علاج القلب في الهند. نظرًا لظهور السياحة الطبية ، فقد أصبحت تجربة مريحة للغاية للمرضى الأجانب القادمين إلى الهند. على مر السنين ، هناك عدد لا يحصى من المرضى الدوليين ، الذين زاروا الهند لتلقي أشكال مختلفة من العلاج. بالنسبة للمرضى الذين يبحثون عن جراحة قلبية مثل جراحة BD Glenn ، يمكنهم الاستفادة من المساعدة في الوقت المناسب وبدون تدفق من مجموعة موقع المتقدم للرعاية الصحية / موقع جراحة القلب في الهند. المجموعة لديها خدمات لتلبية كل متطلبات الأجانب ، مما يثبت تجربة مرضية للغاية لهم.

هل تبحث عن أي مساعدة للتخطيط لجراحة القلب للأطفال في الهند؟

تواصل معنا للحصول على استشارة وإرشادات مجانية حول تخطيط علاجك عن طريق الاتصال بنا عبر الإنترنت.

انقر هنا

الصفحات ذات الصلة